الأربعاء، 15 ديسمبر، 2010

السياحة فى مصر




تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد والأثاروهناك أيضا القريةالفرعونية التي بها الكثير من الامثال الفرعونية التي تمت العناية بها واستثمارها للجذب السياحي، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، ويعتبر التكدس السياحي بشكل عام في القاهرة والإسكندرية ومحافظة البحر الأحمر، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع حيث الرياضات كرياضة الغطس التي تجذب السياح من شتي أنحاء العالم وعلى الأخص من ألمانيا وإيطاليا من محبي هذا النوع من الرياضات، حيث أن مصر تتميز باحتوائها علي الالشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر وأنواع الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات ومسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصريين والأجانب.

    * كما تعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم حيث بلغ عدد السياح الزائرين لمصر أكثر من 9.79 مليون سائح في 2007 م.كما أن مصر احتلت المرتبة 58 عالمياً من بين 124 دولة في مؤشر تنافسية السياحة

والى جوار المنتج السياحي الثقافي القديم فإن تراكم عطاء تلك الحضارات اختزن في تراث انساني فريد تعبر عنه حياة المصريين المتنوعة والغنية بأنماط مميزة من الطبائع والسلوكيات والعادات جعلت من الانسان المصري نفسه.
المجبول بعصارة موروثات حضارية عريقة، نقطة جذب سياحي منفرد.
ولم تبخل الطبيعة على مصر بعطائها فقد وهبها الله سبحانه وتعالى تميزا في طبيعتها يستهوي الأبصار والقلوب، ولا يكتفي الجمال والسحر بمجرد النيل وعاء أبديا يستقر فيه وإنما امتد جمال مصر ليزين ساحليها على البحرين الابيض والأحمر وليغوص عميقا في صعيدها وينتشر في صحرائها وليصنع ذلك كله العنوان الاشهر.. مصر عبقرية المكان، مصر غنية عن التعريف.. في التاريخ هي الأشهر.. فرعونيا، يونانيا، رومانيا، عربيا، إسلاميا، وفي العطاء الانساني، هي معمل ومخزن المنتوج الثقافي العربي والانساني، في الفكر والأدب والسياسة، والفن، والصحافة والعمارة، لقد تفردت مصر بكثرة المناطق الجاذبة للسياحة ويترافق مع هذه المقومات الهائلة للمنتج السياحي المصري بنية اساسية متطورة وحديثة من المرافق والمنشآت ومختلف مستلزمات الخدمات السياحة الراقية من مجموعة كبيرة من افخم الفنادق العالمية الى شبكة مواصلات جوية وبرية وبحرية ونهرية متميزة والى مرافق اتصالات ومراكز ارشادات سياحية تجعل من زيارة السائح الى مصر مهما كان هدفه ومقصده زيارة مفعمة بالمتعة والاثارة والفائدة.


                                                  انواع السياحة فى مصر







    أولا : السياحة الثقافية

    تعد السياحة الثقافية والأثرية من أهم وأقدم انواع السياحة فى مصر إذ أن مصر بها العديد من الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والمتاحف ، وقد نشأت السياحة الثقافية منذ اكتشاف الآثار المصرية القديمة وفك رموز الحروف الهيروغليفية وحتى الآن لا تنقطع بعثات الآثار والرحالة السائحين ومؤلفى الكتب السياحية عن مصر وقد صدرت مئات الكتب بلغات مختلفة وكانت وسيلة لجذب السياح من كل انحاء العالم لمشاهدة مصر واثارها وحضاراتها القديمة من خلال متاحفها القومية والفنية والأثرية


    أهم المناطق الأثرية السياحية بالقاهرة والجيزة :

    سد الكفارة : ويقع فى وادى مرارى جنوب حلوان .

    مدينة أون : وهى من أهم المناطق الاثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم فى العالم القديم ومن أهم معالمها الآثرية مسلة الملك سنوسرت الأول "مسلة المطرية" وهى الآثر الوحيد الباقى من معالم هذه المدينة .

    وهى من أهم المناطق الاثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم فى العالم القديم ومن أهم معالمها الآثرية مسلة الملك سنوسرت الأول مسلة المطرية وهى الآثر الوحيد الباقى من معالم هذه المدينة .
    منطقة الاهرامات : تعتبر الأهرام الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع كما إنها تعتبر إنجازا هندسيا معماريا فريدا تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول وهو تمثال ضخم يتكون من جسم أسد ووجه إنسان .

    منطقة سقارة : أقيم فيها أول بنيان حجرى فى العالم وهو هرم سقارة المدرج الذى بناه الملك زوسر عام 2816 ق م .

    منطقة دهشور : من أهم المناطق الأثرية فى مصر وهى تضم أهم الكنوز الأثرية حيث عثر بها على أكثر من اكتشاف أثرى من الذهب داخل أهراماتها ومقابرها ، وأهم هذه الأهرامات هرم سنفرو ويعرف باسم الهرم الأصفر الهرم المنحنى الخاص بالملك سنفرو ، والهرم الأسود للملك امنمحات الثالث ، وهرم الملك سنوسرت الثالث وقد بدأت هذه المنطقة فى استقبال السياحة العالمية بعد اعدادها لذلك .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بالاسكندرية :

    عمود السوارى : عمود بومبى وهو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادى .

    المسرح الرومانى : ويقع بكوم الدكة وهو المسرح الرومانى الحيد فى مصر .

    الحمامات الرومانية : وجد بعضها بجهات كوم الدكة و ابوقير الشرقية .

    معبد الرأس السوداء : ويرجع بناؤه لآواخر القرن الثانى واوائل القرن الثالث الميلادى ويضم بهو المعبد تماثيل ايزيس واوزوريس وفاربوكراتيس .

    مقبرة كوم الشقافة : تعتبر أكبر المقابر الرومانية العامة التى عثر عليها بالاسكندرية وتقع على حدود الجبانة الغربية فى الاسكندرية القديمة وترجع إلى القرن الثانى الميلادى .

    معبد القيصرون : شيدته كليوباترا السابعة باسم مارك انطونيوس وقد نصبت امام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل اسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثانى وقد نقلت أحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك .







    أهم المناطق الأثرية السياحية بالاقصر :

    مدينة الاقصر : من أهم المدن فى جنوب الصعيد وهى تضم ثلث آثار العالم وكانت تعرف فى الدولة القديمة عام 270 - 280 ق. م واشتهرت فى الدولة الوسطى عندما وضعت اساسات معبد الكرنك وكانت عاصمة الدولة الحديثة وعرفت بعدة أسماء (واست ) طيبة و الأقصر وتعتبر مدنية الأقصر بمثابة متحف مفتوح للآثار المصرية القديمة ومن أهم معالمها :

    معبد الكرنك : وهو مجمع رائع من المعابد الجميلة التى لا نظير لها حيث يضم الكرنك معابد الإلهه آمون وزوجته الألهه موت وابنها الإله خنسو اله القمر .

    معبد الاقصر : تم إفتتاحه بعد مشروع الترميم الكامل له ، ويعتبر بهو امنحوتب الثالث أجمل فناء موجود بين المعابد المصرية حيث يحيط بالبهو 64عمودا و قاعة أعمدة بها 32 عمودا وكان يطلق عليه فناء الشمس لأنه كان مفتوحا إلى السماء والفناء كانت تحيط به اروقة مسقوفه تحملها هذه الأعمدة .

    معبد هابو : يعتبر افتتاحه إضافة كبيرة على الخريطة السياحية نظرا لأهميتة الضخمة من الناحية الفنية والجمالية ، كما أنه اضخم بناء لملك مصرى بقى سليما حتى الآن ويطلق عليه الكرنك الغربى نظرا لضخامته وهو أحد المعابد الكبيرة الباقية بالبر الغربى بالأقصر الذى يضم معابد على درجة كبيرة من الأهمية التاريخية والأثرية وهو من أكبر المعابد الجنائزية التى خصصت لتخليد ذكرى الفراعنة فى الدولة الحديثة، وقد أقامه الملك رمسيس الثالث على الشاطئ الأيمن من جنوب طيبة .

    وادى الملوك : ويضم عددا هائلا من المقابر بينها مقبرة توت عنخ آمون والتى نقلت بمحتوياتها إلى المتحف المصرى بالقاهرة ومن أهم المقابر الأثرية مقبرة رمسيس الأول ورمسيس الثالث وحور محب وتحتمس الثالث .

    وادى الملكات : ويضم عدد كبيرا من مقابر الملكات من أهمها مقبرة نفرتارى والملكة تى .

    دير المدينة : ويضم مدينة العمال الذين أقاموا مقابر وادى الملوك وتزخر بعدة مقابر .

    متحف التحنيط بالاقصر : يعد الأول من نوعه فى العالم ويضم 150 قطعة ما بين مومياوات وتوابيت وأدوات التحنيط .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بأسوان :

    مدينة اسوان : تعتبر مدينة أسوان من أجمل مشاتى العالم وتضم عدة آثار تاريخية ابرزها : معابد أبو سمبل وهما معبدان بناهما رمسيس الثانى اشهر فراعنة مصر بين عامى 1290 و 1223 ق م . وهما أهم معابد النوبة ويعتبر هذان المعبدان من المعجزات المعمارية فقد تم نحتهما بالكامل داخل الجبل وهما :

    معبد أبى سمبل الكبير : وقد خصص لعبادة الإله رع حور آخت اله الشمس المشرقة .

    معبد أبى سمبل الصغير: بناه رمسيس الثانى تخليدا لزوجته المحبوبة نفرتارى ويمتاز هذا المعبد بجمال رسومه وألوانه ويطلق عليه اسم معبد صخور الهة الحب والموسيقى والجمال .

    جزيرة فيلة : وتضم بقايا المعابد التى تعد تحفه لا نظير لها .

    جزيرة النباتات : وهى حافلة بمجموعة نادرة من النباتات الاستوائية .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بصعيد مصر :

    مدينة البلينا ابيدوس : تكتسب أهميتها من وجود المقابر الملكية ومن أشهر معالمها معبد سيتى الأول ومعبد رمسيس الثانى .

    مدينة قنا :
    معبد دندرة : أنشئ فى عهد البطالمة ويتكون من غابة من الأعمدة مشابهة للأعمدة التى تتصدر مدخل المعبد وصالة المعبد مزينة بالرسومات التى لا تزال الوانها زاهية .

    مدينة المنيا :
    تل العمارنة : وتعتبر أول المدن المخططة فى التاريخ هى مدنية اخيتاتون وقد بناها فرعون مصر العظيم اخناتون .

    مدينة بنى سويف :
    منطقة ميدوم الاثرية : وتضم هرم ميدوم الذى بناه الملك سنفرو ويعتبر هرم ميدوم أول الأهرامات فى التاريخ .

    مدينة الاشمونين :
    منطقة تونة الجبل : تسترعى الأنتباه برسومها الجميلة وهى خليط من الفن اليونانى والمصرى القديم وتضم مومياء لفتاة تسمى ايزادورا .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بسيناء :

    نقوش المغارة : وهى أقدم وثائق للسياحة الثقافية فى سيناء وتقع فى وادى شرق خليج السويس .

    نقوش وآثار سرابيط الخادم : وهى تزخر بالنقوش والاثار والمعابد التى تعود إلى ملوك الأسرة الثانية عشرة .

    جبل موسى وجبل سربال : يشترك الجبلان فى قيمة القداسة وإقامة القرابين .

    طريق المحمل : ويعد أحد الطرق الرئيسية للحج إلى الأراضى المقدسة فى الحجاز وقد استخدم هذا الطريق للحج منذ عام 1248 م .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بالفيوم:

    تضم عدد من الآثار من أهمها : هرم اللاهون، هرم هوارة ، قاعدة هرم امنحمات ، مسلة سنوسرت، مدنية ماضى ومعظمها يرجع إلى الأسرة 12 وبها إطلال لمدن وقصور منها مدينة كرانيس الأثرية كوم التل ، ديمية السباع قصر قارون ، مدنية أم البريمات ، قصر الصاغة .






    أهم المناطق الأثرية السياحية بالواحات :

    واحة الخارجة :

    معبد هيبس : ويرجع تاريخه إلى الأسرة 26 ق م وشيد لعبادة الثالوث المقدس آمون رع ، موت ، خنسو .

    مقابر البجوات القبوات : وتضم 263 هيكلا على شكل قباب .

    معبد القويطة : شيد لعبادة الثالوث المقدس ويرجع للأسرة 27 ق م .

    معبد الريان : شيد فى العصر الرومانى .

    الدير : أحد الحصون القديمة شيد فى العصر الرومانى .

    واحة الداخلة:

    موط : ويوجد بها جبانات ترجع إلى الأسرة السادسة ق م .

    بشندى : قرية بنيت على الطراز الفرعونى ويوجد بها عدة مقابر أهمها مقبرة كينانوس .

    مقابر المذوقة : وترجع إلى العصر الرومانى وأهمها مقبرة با - دى باسنت - اوزير .

    قرية بلاط الإسلامية : وترجع إلى العصر التركى وهى عامرة بالسكان حاليا .

    قرية بلاط الفرعونية : وترجع للأسرة السادسة ق م .

    معبد دير الحجر : ويرجع إلى العصر الرومانى وشيد لعبادة الآلة آمون وزوجته موت .

    قرية القصر الاسلامية : وترجع إلى العصر الآيوبى .

    واحة سيوة : يعرف اسم سيوه فى العصر الفرعونى بـشالى و يوجد بها عدة معالم آثرية يرجع تاريخها إلى العصر الفرعونى و الرومانى ومن أهم المعالم السياحية والآثرية بها معبد جوبيتر آمون ، معبد الخزينة ، جبل الموتى ، معبد التنبؤات .

    الواحات البحرية : تضم حوالى 268 عينا كبريتية ومعدنية بالاضافة إلى الاثار الفرعونية والرومانية .

    واحة باريس : وتضم معبد دوش الذى شيد لعبادة الآله سيرابيس فى العصر الرومانى .

    واحة الفرافرة : ويوجد بها قصر الفرافرة وقصر أبو منقارة وهى ترجع إلى العصر الرومانى .

يوجد العديد من المتاحف المنتشرة فى مصر وهى تتنوع بين متاحف قومية وفنية واقليمية وتحتوى على روائع ثقافية وحضارية ومنها :

المتحف المصرى : ينفرد بمجموعة أثرية فرعونية رائعة ويحتوى على ربع مليون قطعة أثرية تحكى تاريخ مصر القديمة .

متحف الفن الاسلامى : يضم اندر وأعظم مجموعة من التحف والاثار والكنوز التى تم ابداعها فى ظل الحضارة الاسلامية ويضم حوالى ثمانين ألف تحفه من الخزف والفخار والزجاج والبلور الصخرى والنسيج والسجاد والمعادن والحلى والأخشاب والعاج والأحجار الكريمة .

متحف قصر الجوهرة : يضم قاعة العرش القديمة وبعض قطع الاثاث من عهد محمد على الى جانب العديد من الاثار الاسلامية .

متحف قصر المنيل : بنى على الطراز العربى وسط حديقة مساحتها 30 فدانا تحوى اشجار ا نادرة ويحتوى المتحف على مخطوطات أثرية اسلامية ومنسوجات مطرزة بالاضافة إلى مجموعات نادرة من السجاد والآوانى البلورية والشمعدانات .

المتحف اليونانى : يضم عددا كبيرا من القطع الأثرية ذات القيمة التاريخية الفنية التى يرجع تاريخها الى عهد ما قبل الميلاد وهو يوجد بمدينة الاسكندرية .

متحف أسوان : وهو يضم مجموعة من الاثار التى عثر عليها فى أسوان والنوبة ومنها مومياء الكبش المقدس الإله خنوم .

متحف محمود مختار : يضم المتحف أعماله التى استوحاها من الحضارة المصرية القديمة، ومن أهم الآثار الفنية التى خلفها محمود مختار تمثال نهضة مصر المنحوت من الجرانيت والمقام فى مواجهة جامعة القاهرة .

متحف الفنون الجميلة : يضم عددا كبيرا من أعمال النحت والتصوير وفن المعمار .

متحف محمد محمود خليل : يضم إنتاجه من روائع المدرسة التأثيرية الفرنسية ومن أهم مقتنيات المتحف لوحات التصوير وتماثيل برونزية ومجموعة كبيرة من التحف المعدنية والأوانى الزجاجية ومجموعة من التحف اليابانية لاكى .

متحف الفن المصرى : يضم الفنون التشكيلية الحديثة .

المتحف القبطى : من أهم المؤسسات الثقافية التى تحفظ التراث القبطى ويضم المتحف 14 ألف قطعة أثرية تثرى تراث الفن القبطى فى العالم .

متحف محمود سعيد بالاسكندرية : يضم عددا كبيرا من أعماله فى التصوير التى اكسبته شهرة عالمية فى مجال الفن التشكيلى .

المتحف الزراعى : يعتبر واحد من اكبر المتاحف فى العالم حيث يمثل الزراعة فى العصور القديمة وهو يتيح لزائره التعرف على تطور الحياة فى الريف المصرى .

المتحف الحربى : يوجد داخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة وهو يحتوى على نماذج من الأسلحة وملابس جنود مصر وصور المعارك الحربية التى خاضها الشعب المصرى منذ أيام المماليك حتى حرب السادس من أكتوبر 1973 .

المتحف البحرى بالاسكندرية : أنشئ داخل قلعة قايتباى التاريخية بالاسكندرية ويضم فى محتوياته خلاصة التراث الذى قدمته مصر للانسانية عبر نشاطها الملاحى من قيم حضارية واضافات ثمينة فى ميادين المعرفة والفنون والنشاط الاقتصادى والتبادل التجارى فضلا عن الأمجاد البحرية التى سجلتها مصر على العصور وشكلت تراثا قوميا للوطن على الدوام .

متحف العلمين : يضم كافة انواع الأسلحة التى استخدمها الألمان والإنجليز فى الحرب العالمية الثانية وبه نماذج مجسمة وصور المعارك وقادة العمليات من كل دول المحور والحلفاء .

متحف السكك الحديدية : ويقع بمبنى محطة مصر وبه أكثر من 100 نموذج لوسائل النقل القديمة والحديثة .

كما توجد بعض المتاحف الأخرى مثل : متحف ناجى ، ومتحف المنصورة ويقع فى دار ابن لقمان ، ومتحف دنشواى ، ومتحف البريد ومتحف الشمع . كما تم افتتاح متحف التحنيط بالقرية الفرعونية .


                                                  
ثانيا : السياحة الترفيهية


    تتمتع مصر بشواطىء خلابة على البحرين الابيض والاحمر وتمتد لنحو 3000كم ويمتاز البحر الاحمر بمياهه الصافية وشعابه المرجانية الملونة وأسماكه النادرة وجباله المتباينة الممتدة فى سلسلة طويلة بمحازاة البحر ليس بينها وبينه إلا سهل يصلح لاقامة المخيمات كما تتمتع سواحل خليج العقبة بتسهيلات كبيرة لممارسة الرياضات البحرية، كذلك تنتشر منتجعات السياحة الترفيهية على خليج السويس، خليج العقبة وساحل البحر الابيض المتوسط .



    ومن أهم مواقع السياحة الترفيهية وسياحة الشواطىء فى مصر: شرم الشيخ، الغردقة، دهب، نوبيع، رأس سدر، مرسى علم، سفاجا، العريش، العين السخنة، الساحل الشمالى للبحر المتوسط









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق